اِحمِ نفسك من عمليات الاحتيال

اِحمِ نفسك من عمليات الاحتيال

نحن نعمل جاهدين لجعل SCRUFF بيئة آمنة خالية من المحتالين والبريد العشوائي. كما إننا نطبّق بروتوكولات لكشف هذه الملفات الشخصية وحذفها، إلى جانب فريق إشراف مخصَّص يراجع أعضاؤه تقارير المستخدمين التي تنذر بها، ويحظر المحتوى الممنوع.

يتكيّف المحتالون بسرعة مع البروتوكولات والتدابير؛ ويتّخذ فاعلو السوء من وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات المواعدة هدفاً رئيساً. وفي حين أننا نبذل قصارى جهدنا لكشف أكبر عدد ممكن من هذه الملفات الشخصية التي لن تصادفها أبداً ولحظرها، فإن بعضاً منها قد يهرب من رقابتنا.

في ما يلي بعض النصائح لمساعدتك على كشف المحتالين وحماية نفسك منهم. هناك العديد من أنواع الاحتيال، وقد يختلف سلوك المحتالين بين شخص وآخر. إذا صادفت ملفاً شخصياً يبدو مريباً أو وصلتك رسالة تعتقد أنها من محتال، فيرجى الإبلاغ عن الملف الشخصي من داخل التطبيق والتواصل مع فريق المساعدة.

 

نصائح عامة

ثق بغريزتك. يعرف المحتالون ما يبحث عنه الناس عامةً ويستغلونهم من خلال إخفاء نواياهم خلف عروض الصداقة، أو الجنس، أو الحب، أو أمور أخرى تصعب مقاومتها. فتوَخَّ الحذر دائماً. لأنّ السيناريوهات التي تبدو مشبوهة أو جيدة لدرجة يصعب تصديقها عادةً ما تكون كاذبة.

لا ترسل أيّ مال إطلاقاً. وتوَخَّ الحذر من أيّ شخص يطلب إليك إرسال الأموال إليه (أو إلى شخص آخر)، أو دفع أيّ مبلغ للتواصل معه. يشمل ذلك التسجيل في المنصات أو الخدمات التابعة جهات خارجية، ومنصات الاستثمار. تذكّر أن هذه كلها قد تبدو مشروعة. حين يتعلّق الأمر بالاستثمارات، ابحث عن أيّ تعليقات صادرة عن منظمات مستقلة ذات سمعة طيبة. لا تفتح الروابط المشبوهة، وتذكّر إجراء بحث شخصي على الإنترنت.

لا تتسرّع في مشاركة المعلومات. توَخَّ الحذر بشأن الأشخاص الذين تقدم لهم بيانات التواصل معك، وبوجه خاص إذا كنتم تتبادلون أيّ نوع من المحتوى (كالصور، ومقاطع الفيديو، والدردشات) التي لا تريد أن يراها الآخرون. يمكن للمحتالين اكتشاف هويتك (اسمك، وموقعك، وجهات اتصالك، وربّ عملك، وأفراد عائلتك) من خلال رقم هاتف أو وسائل التواصل الاجتماعي، واستخدام هذه المعلومات لتهديدك.

التزم بالدردشة على SCRUFF. يحاول المحتالون عادةً بسرعة إقناعك بالتواصل معهم خارج SCRUFF. يعرف المحتالون أن حساباتهم ستتعرّض للتعليق سريعاً، لذا يحاولون غالباً الانتقال إلى شكل آخر من أشكال التواصل.

تذكّر إجراء بحث على الإنترنت عمّن يتواصل معك. تحقق من رمز البلد في أرقام الهواتف التي يقدمها لك الآخرون. يشارك المحتالون أحياناً أرقام هواتف تتضمّن رمز منطقة أو رمز دولة التي لا تتطابق مع موقع ملفهم الشخصي. كما يمكن لك البحث عن هذه أرقام لمعرفة ما إذا كانت VoIP أو أرقام هواتف محمولة. إذا طلب أحد الأعضاء إليك مشاركة روابط وسائل التواصل الاجتماعي أو معلومات تتعلق بها، فاطلب إليه تقديم الروابط أو المعلومات خاصّته أيضاً. تحقق ممّا إذا كان لديكما أيّ أصدقاء مشتركين، وما إذا كان الحساب موجوداً منذ زمن طويل، وما إذا كان يبدو أن لديه أصدقاء أو متابعين مشروعين، وما إلى ذلك. 

 

المحتالون الذين يعرضون اللقاء مقابل المال

  • سيوافق المحتال على لقائك أو التفاعل معك، لكنه سيطلب إليك أولاً إرسال المال أو الدفع مقابل شيء معيّن مقدَّماً، أو الاشتراك في إحدى الخدمات قبل لقائك.
  • وهو سيصرّ على أن ترسل المال أو بطاقة هدية إليه، أو أن تسجّل اشتراكه في الخدمة على الفور.
  • تختلف شخصيات هذا النوع من الاحتيال: فمنهم من يبحثون عن علاقة عابرة، أو عاملي الجنس الذين يطلبون المال مقدماً، أو الشخصيات ذات الصلة بممارسات BDSM، أو المعالجين بالتدليك، أو من يستضيفون الحفلات والأحداث، أو الأنشطة الجنسية الجماعية.
  • لا ترسل أبداً أيّ أموال ولا تشترِ أيّ بطاقات هدايا.

 

المحتالون الرومانسيون

  • سيحاول المحتالون نيل ثقتك من خلال الادعاء بأنهم في الجيش، أو أنهم أطباء، أو رجال أعمال يعملون في الخارج.
  • وغالباً ما يؤكدون على مدى صدقهم وجدارتهم بالثقة، وعلى أنهم يبحثون عن الشيء نفسه، لأنهم تعرّضوا للأذى من قِبل الآخرين في ما مضى. كما إنهم يميلون إلى التعبير بسرعة وزخم كبيرين عن نواياهم الرومانسية، ويمكن أن يكونوا شديدي الإلحاح والإصرار. وقد يصبح موقفهم دفاعياً، أو عدوانياً، أو تلاعبياً إذا شكّكت في نواياهم أو عبّرت عن ترددك حيال لقائهم.
  • سيقول هؤلاء المحتالون لك عادةً إنهم في موقف معقد يهدف إلى رفض أيّ أسئلة قد تودّ طرحها حول موقعهم، وحقيقة أن أسلوب لغتهم قد لا يتطابق مع أسلوب شخص مولود في الموقع الذي يدّعون أنه مسقط رأسهم.
  • بمجرد أن ينالوا ثقتك، سيؤلّفون قصة عن احتياجهم للمال. كأن يقولوا مثلاً إنهم عالقون في بلد أجنبي، وإنه من الضروري أن يودع أحدهم شيكاً مصرفياً في حسابهم ويحوّل إليهم المال. قد يطلبون إليك أيضاً شراء بطاقات الهدايا لهم أو إرسال المال إليهم عبر خدمات تحويل الأموال.
  • وسيحاولون نقل المحادثة إلى خارج SCRUFF، لأنه عادةً ما تتعرّض ملفاتهم الشخصية للتعليق بسرعة.
  • لا ترسل المال أبداً إلى أيٍّ كان، مهما كان السبب.
  • إذا بدت القصة جيدة لدرجة يصعب تصديقها، فمن المحتمل أن تكون كذبة.
  • تواصل معهم على SCRUFF إلى أن تتكوّن بينكما علاقة ثقة حقيقية.

 

المحتالون من نوع Sugar daddy

  • سيزعم المحتالون أنهم يريدون أن يرسلوا إليك المال مقابل أحد أنواع التفاعل، وعادة ما يكون ذلك مقابل إرسال صورك العارية إليهم. وغالباً ما يعرضون إرسال مبالغ محددة جداً بالدولار الأميركي، ويطلبون التواصل عبر تطبيقَي Cash App أو Venmo، أو عبر خدمة دفع أخرى على الفور. كما سيعرضون أحياناً الدفع بموجب شيك مصرفي.
  • بعد وعدهم لك بإرسال مبلغ كبير من المال إليك، قد يخبرونك أن شاباً آخر مثلك خان ثقتهم في ما مضى. بهذه الطريقة سيبررون مطالبتهم إياك بإرسال مبلغ صغير من المال إليهم أولاً، لإثبات ولائك.
  • قد يعمد المخادعون أيضاً إلى تسجيل بطاقات ائتمان مسروقة بتطبيقَي Venmo أو Cash App، واستخدامها لتحويل المال إليك. بعدها سيقولون إنهم أرسلوا إليك مبلغاً كبيراً عن طريق الخطأ، ويطلبون إليك ردّ جزء منه إليهم. إذا فعلت ذلك، فسيحذف المحتالون بيانات البطاقة المسروقة من حسابهم ويضيفون بياناتهم الخاصة محلّها، وبالتالي يذهب "المال المردود" إلى بطاقاتهم الخاصة بدلاً من البطاقة المسروقة. في النهاية، وفي حال الإبلاغ عن البطاقة المسروقة إلى Venmo أو Cash App، فستُرَدّ أيّ أموال مسروقة إلى تلك البطاقة، لذا ستخسر أنت "المال المجاني" الذي استلمته، وبدلاً من ذلك سيحصل المحتال على مالك.
  • في الآونة الأخيرة، استخدم بعض المحتالين الذين يزعمون بأنهم sugar daddy الصور العارية أو غيرها من المحتويات والمعلومات التي يرسلها الناس إليهم لمحاولة ابتزاز ضحاياهم. فهم قد يهددون بمشاركة الصور العارية أو الدردشات مع جهات اتصالك، أو أفراد عائلتك، أو ربّ عملك إذا لم ترسل إليهم المال. في بعض الحالات، قد يطلبون إليك أيضاً إنشاء حسابات SCRUFF نيابةً عنهم، وإرسال بيانات اعتماد تسجيل الدخول إليهم. قد يطلبون أيضاً بيانات اعتماد تسجيل الدخول إلى حساباتك الحالية، التي سيستخدمونها بعد ذلك كحسابات احتيال (طالع القسم أدناه حول عمليات الاحتيال من فئة "الابتزاز الجنسي/الابتزاز").

في ما يلي بعض الأمثلة:

  • "مرحباً، سألبّي احتياجاتك المالية. راسلني الآن على تطبيق Telegram إذا كنت مهتماً."
  • "واو، تبدو ظريفاً ومثيراً للاهتمام، أود أن تكون حبيبي، وسأدفع لك مبلغ 10000 دولار أميركي. إذا كنت تقبل أن تكون حبيي، فأضفني إلى تطبيق WhatsApp على الرقم [أدخل رقم الاحتيال هنا]."
  • إذا بدا الأمر جيداً لدرجة يصعب تصديقه، فمن المحتمل أن يكون كذبة. من المستبعد جداً أن يدفع أحدهم مبلغاً كبيراً من المال مقابل صور عارية أو مجرّد الدردشة فقط لا غير.
  • يمكن للمحتالين الكشف عن هويتك (اسمك، وموقعك، وجهات اتصالك، وربّ عملك، وأفراد عائلتك) من خلال معلومات تقدّمها أنت لهم، مثل رقم هاتف أو وسائل التواصل الاجتماعي التي تستخدمها، واستخدام هذه المعلومات لتهديدك. توَخَّ الحذر حيال الأشخاص الذين تشارك معهم بيانات التواصل معك الشخصية، وبوجه خاص إذا كنت ترسل إليهم صوراً عارية أو تتبادل معهم أيّ نوع من المحتويات، بما في ذلك الدردشات، التي لا تريد أن يراها الآخرون.
  • تحقق من رمز البلد في أرقام الهواتف التي يقدّمها لك الآخرون. في بعض الأحيان، يقدّم المحتالون أرقام هواتف برموز دول لا تتطابق مع موقعهم المزعوم. كما يمكن لك البحث عن هذه أرقام لمعرفة ما إذا كانت VoIP أو أرقام هواتف محمولة.

 

محتالو الابتزاز

الابتزاز هو عندما يهددك أحدهم بتوزيع المحتوى الجنسي الذي أرسلته إليه أو أيّ مواد خصوصية حساسة أخرى إذا لم تعطِه ما يريد. هناك سيناريوهان شائعان:

  • الابتزاز عبر Skype/مكالمات الفيديو. يطلب إليك المحتالون التواصل عبر Skype أو Facebook أو Instagram أو WhatsApp أو إحدى وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى. سيطلب المحتالون إجراء مكالمات جنسية عبر Skype أو إرسال صور عارية إليهم، وغالباً ما يستخدمون مقاطع فيديو زائفة أو مسجلة مسبقاً لمنعك عن رؤية من يقف وراء عملية الاحتيال. يسجّل المحتالون محادثة الفيديو الحميمة سراً، أو يحفظون الصور العارية أو لقطات شاشة للدردشات الجنسية، ثم يهددون بإرسال المحتوى إلى جهات اتصالك عبر وسائل التواصل الاجتماعي إذا لم تدفع لهم المال. غالباً ما يستهدف هؤلاء المحتالون على وجه التحديد الأشخاص المتزوجين أو من يبحثون عن تفاعلات سرية.
  • الابتزاز الجنسي من قِبل القاصرين. يرسل المحتال إليك صوراً حميمية ويطلب أن تبادله بالمثل، أو يبدأ معك محادثة جنسية. بعد تبادل الصور والرسائل، يدّعي المحتال أنه قاصر. بعدها، يتواصل معك "الوالدان" اللذان يقولان لك إنك إذا دفعت المبلغ المالي الذي يطلبون، فإنهما لن يُبلغا الشرطة بالأمر.
    ملحوظة: إنّ SCRUFF تطبيق مخصص للبالغين فقط. يجب أن يبلغ الشخص من العمر 18 عاماً على الأقل (أو أكثر في بعض الاختصاصات القضائية) لاستخدام التطبيق. نحن نأخذ أيّ استخدام محتمل للتطبيق من قِبل القاصرين على محمل الجد. إذا صادفت أيّ شخص يبدو أنه قاصر، فيرجى التواصل معنا والإبلاغ عن الملف الشخصي.
  • الاحتيال لابتزاز الكتومين أو المتزوجين. في عملية الاحتيال هذه، يستهدف المخادع أشخاصاً يبحثون عن لقاءات سرية، ولا يريدون أن يكون استخدامهم لتطبيق SCRUFF معلوماً من قِبل المقرّبين منهم. غالباً ما يتظاهرون بأنهم في وضع مشابه لوضعك من أجل نيل ثقتك. يكشفون عن هويتك من خلال المعلومات التي تقدمها لهم (رقم هاتفك، ووسائل التواصل الاجتماعي التي تستخدمها، وما إلى ذلك) ثم يهددونك بمشاركة الدردشات والصور العارية مع جهات اتصالك إذا لم ترسل إليهم المال.
  • توَخَّ الحذر حيال الأشخاص الذين تقدّم لهم بيانات التواصل معك، وبوجه خاص إذا كنت ترسل إليهم صوراً عارية. يمكن للمحتالين الكشف عن هويتك (اسمك، وموقعك، وجهات اتصالك، وربّ عملك، وأفراد عائلتك) من خلال معلومات تقدّمها أنت لهم، مثل رقم هاتف أو وسائل التواصل الاجتماعي التي تستخدمها، واستخدام هذه المعلومات لتهديدك.

 

محتالو تطبيقات تأكيد الهوية

إنّ عمليات الاحتيال هذه مصممة للحصول على تفاصيلك الشخصية والمالية من خلال مطالبتك بالتسجيل في موقع زائف تابع لجهة خارجية، يدّعي أنه تطبيق "أمان" أو تطبيق "تأكيد هوية". غالباً ما يدّعي المحتال أنه تعرّض للاعتداء سابقاً من قِبل شخص قابله على أحد التطبيقات، وأن التسجيل يهدف إلى ضمان سلامته. يستخدم هؤلاء المحتالون أحياناً أسماء جزئية لمؤسسات حقيقية كي يظهروا بمظهر قانوني مشروع.

في ما يلي بعض الأمثلة:

  • "قبل أن نلتقي، أريد التأكد من أنني بأمان معك. هل يمكن لك إضافتي (MAFA meet and fun affairs) على جوجل؟"
  • "هل يمكن لي أن أطلب إليك خدمة قبل أن نلتقي أو ربما نمرح معاً؟ أريد التأكد من أنني بأمان معك. هل يمكن لك تأكيد هويتك من خلال MMRM أولاً؟ يمكن لك البحث عنه على جوجل بطباعة "MMRM meetmyrightmate".
  • "لكن قبل أن نلتقي، أريد التأكد من أنني بأمان معك. هل يمكن لك إضافتي عبر (EASY AND WELL VERIFIED)؟"
  • لا تسجل في أيّ "تطبيق أمان" قبل البحث عنه بنفسك على الإنترنت.
  • لا تثق بأيّ شخص يحاول دفعك إلى فتح روابط أو الانتقال إلى الدردشة عبر موقع آخر بسرعة كبيرة.

 

تتمثل إحدى طرق الاحتيال الشائعة في "البريد العشوائي" أو الرسائل الجماعية التي تحتوي على روابط لمواقع خارجية. وهم يعرفون عموماً أنها ستبدو رسالة عشوائية واضحة لغالبية الناس، ولكن لو نقر قسم صغير فقط من الناس عليها، فسيستحقّ الأمر العناء. ستطلب هذه الرسائل مدفوعات أو بيانات بطاقة الائتمان، أو ترسل طلبات للبحث عن اسم يؤدي إلى موقع تابع لجهة خارجية. غالباً ما تحتوي هذه المواقع على برامج ضارّة أو إعلانات سيئة، أو إنها ستطلب إليك دفع المال أو إدخال بياناتك الشخصية.

في ما يلي بعض الأمثلة:

  • مرحباً، نحن نستضيف حفلة جنس. أترغب في الانضمام إلينا؟ انقر هنا لمشاهدة صور الحفلات السابقة.
  • لا تنقر أبداً على أيّ روابط مشبوهة.
  • إذا طلب إليك أحد المستخدمين البحث عن شيء في جوجل بدلاً من تقديم المعلومات مباشرة لك، فهذا أمر مريب.

 

محتالو المساعدة

لن يطلب إليك فريق المساعدة لدينا أبداً الانتقال إلى موقع تابع لجهة خارجية، كما ولن يقدّموا لك أبداً أيّ "مال مجاني". تأتي رسائل البريد الإلكتروني من فريق الدعم لدينا إمّا من خلال scruff.com أو عبر قسم المساعدة داخل التطبيق؛ لا من ملف SCRUFF شخصي.

في ما يلي بعض الأمثلة:

  • "عزيزي المستخدم، لقد وقع الاختيار عليك للفوز بجائزة عضوية SCRUFF Premium. وقد فزت بمبلغ 50 ألف جنيه إسترليني. لمزيد من المعلومات، تواصل مع مدير المطالبات لدينا."
  • "مرحباً. لقد أعددنا دعوة إلى عرض جنسي عبر الإنترنت برعاية SCRUFF. يرجى النقر على هذا الرابط. مع أطيب التحيات، فريق المساعدة في SCRUFF!"
  • لن يتواصل SCRUFF معك أبداً خارج القنوات الرسمية.
  • لا تفتح أيّ روابط مشبوهة.

 

يمكن لك إبلاغ فريق الدعم لدينا عن ملفات المحتالين الشخصية من داخل التطبيق باتّباع الخطوات الواردة أدناه.

إذا واجهت انتهاكاً خطِراً، فيرجى إرسال طلب مساعدة إلينا من خلال قائمة الإعدادات الرئيسة في SCRUFF كي نتمكن من مراجعته على الفور.

 

الإبلاغ عن ملف شخصي

  1. انقر على إبلاغ في الزاوية العلوية اليسرى من ملف العضو الشخصي
  2. انقر على إبلاغ
    • اختر سبب الإبلاغ
    • اختر ماذا/أين
    • عند الاقتضاء، أدخِل أيّ تفاصيل إضافية عن سبب الإبلاغ عن الملف الشخصي، ثم انقر على تم
    • راجع بلاغك للتأكد من صحة التفاصيل كلها
  3. انقر علىإرسال البلاغ

 


    • Related Articles

    • الحدّ من تتبع الإعلانات على iOS

      الحدّ من تتبّع الإعلانات في أجهزة iOS، يًرجى تنفيذ الخطوات التالية: توجّه إلى شاشة جهاز iOS الرئيسة وانقر على الإعدادات. اختر الخصوصية. مرّر إلى الأسفل واختر إعلانات Apple. تأكد من إيقاف تشغيل الإعلانات المخصصة. لمزيدٍ من التفاصيل عن إلغاء تخصيص ...
    • توجيهات الملف الشخصي

      يعتزّ SCRUFF بكونه مجتمعاً ذا نظرة إيجابية للجنس، والهدف من هذه السياسات إبقاء تطبيقنا في متناول أفراد ذلك المجتمع من خلال متاجر التطبيقات. نحن نحتفظ بحقّنا في حذف الصور الشخصية العلنية و/أو النصوص الخارجة عن هذه التوجيهات بحسب تقديرنا. إذا تلقيت ...
    • الأطراف الأخرى المعنية بمعالجة البيانات

      في ما يلي قائمة بالأطراف الأخرى المعنية بمعالجة البيانات التي تشارك معها Perry Street Software البيانات التي تجمعها، والتي قد تخضع لتنظيمات كلٍّ من النظام الأوروبي العام لمعالجة البيانات (GDPR) وقانون حماية خصوصية المستهلكين في كاليفورنيا (CCPA). ...
    • وضع التخفّي لشبكتَي Cruised وGlobal

      يتيح لك وضع التخفّي خيارات خصوصية للمشاهدات والشبكات. من خلال تمكين وضع التخفّي، يمكن لك مشاهدة أيّ ملف شخصي من دون ترك "أثر" على شاشة مشاهداته، و/أو إخفاء ملفك الشخصي من شبكة Global في فقرة Discover. التخفّي (Cruised) شاهد الملفات الشخصية من دون أن ...
    • إخفاء مسافتك

      لإخفاء المسافة في ملفك الشخصي: افتح SCRUFF وانقر على أيقونة الحساب. انقر على الإعدادات > إعدادات الخصوصية. في قسم الحدّ من التفاصيل، انقر على زرّ تبديل المسافة، ثم انقر على مفهوم في نافذة التأكيد التي تظهر على الشاشة. عُد إلى شاشة الإعدادات وانقر على ...